يسرنا ان نتقدم بأسمى ايات التهاني والتبريكات للعالمين العربي والاسلامي عامه والى اعضاء و رواد منتديات فنرتوب خاصه بمناسبه عيد الفطر المبارك .. اعاده الله علينا وعليكم وعلى العراق بالخير واليمن والبركات وكل عام وانتم بالف خير .. ادارة المنتدى

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    فنور ينتظر الاقامة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    15-03-11

    المشاركات

    2,422

    الجنس : الجنس

    الدولة

    ارض الرافدين

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي كيفية سؤال الملكين لمن لم يقبر وبقي في الثلاجة قبل دفنه؟؟؟



    من المعلوم شرعاً بأن الميت إذا أوسد في قبره جاءه ملكان يسألانه فكيف يسأل الميت إذا بقي مدة في الثلاجة هل يسأل في هذه الفترة أو أنه لا يسأل إلا إذا دفن في القبر؟

    نبين هنا بأن الأحاديث الصحيحة قد دلت على أن الميت يسأل في قبره وأن الذي يسأله ملكان أحدهما اسمه منكر والآخر اسمه نكير وعلينا أن نؤمن بهذا ونقول آمنا بالله ولا نسأل عن التفاصيل التي لم يأتي فيها حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وهكذا جاء في الحديث بأن السؤال يكون عقيب دفنه ونتج عن هذا سؤال قديم هو عمن غرق في البحر وأكله الحوت أو من مات وهو راكب على سفينه وخشي الركاب من تغيره فغسلوه وكفنوه والقوا به في البحر كما هو المنصوص عليه في كتب الفقه أين يسأل ومتى يسأل وفي أي وقت يسأل وهكذا نشأ سؤال قديم عمن مات في الصحراء وأكلته السباع أو الطيور متى يسأل وأين يسأل.

    وأخيراً بعد وجود الثلاجه جاء هذا السؤال وهو من مات في حادثة وأدخل الثلاجه إلى أن تعرف قضية موته متى يسأل وقد أجاب بعض العلماء على تلكم الأسئلة بأن من لم يدفن ممن بقي على وجه الأرض أو أكلته السباع أو غرق فأكله الحوت أو من مات فغسل وكفن والقي في البحر أو غير هذا ممن لم يدفن في الأرض لا بد أن يُسألوا عقيب موتهم ويحجب الله ابصار المكلفين عن رؤية ذلك كما حجبها عن رؤية الملائكة والشياطين حتى قال بعضهم بأن الحياة ترد إلى المصلوب بعد موته ولا يشعر بذلك بنو آدم وأن الجو يضيق عليه كضمة القبر. وكذلك قالوا بأن من تفرقت اجزاء جسمه في بطون عدة من السباع أو الطيور فإن الله تعالى يخلق الحياة في بعضها أو كلها ويوجه السؤال عليها كما نص على ذلك إمام الحرمين عبدالملك الجويني رحمه الله.
    قال بعض العلماء معلقاً على هذا الكلام بأنه ليس بأبعد من الذر الذي أخرجه الله سبحانه من صلب آدم واشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى. هكذا قالوا حول من أكلته السباع أو الطيور أو الحوت أو صلب بعد موته ولم يتعرضوا للجواب عن السؤال عمن وضع بعد موته في الثلاجه مدة طويله أو قصيره متى يسأل.
    وربما يجيب على هذا السؤال بعض علماء العصر لأنه يحتمل أنه يسأل وهو في الثلاجه كما قالوا بأن المصلوب يسأل وهو على الخشبة مصلوباً ولكن لا يرى الملكين أحداً من بني آدم لأن الملائكة محجوبون عن بني آدم وأن حكم الخشبة التي يصلب عليها الميت بعد موته وحكم الثلاجه التي يوضع فهيا الميت واحد أو يقيسوا الثلاجه على الخشبه التي نصب عليها الميت ولكني لا أرى صحة ما يقوله أولئك العلماء عن المصلوب أو عن الغريق الذي يأكله الحوت أو عن الذي أكلته السباع فضلاً عن أن أرى صحه ما عسى أن يقال عمن أدخل الثلاجه عقيب موته لأن جميع ما قيل عن المسائل التي كانت تحدث قديماً ولا زالت إلى الآن وعن مسألة الثلاجة الحادثة في هذا العصر لا مستند له من الكتاب أو من السنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
    ومثل هذه المسائل وغيرها من المسائل المتعلقة بحياة البرزخ لا بد فيها من دليل صحيح صريح من القرآن الكريم أو من السنة النبوية لأنه لا دخل للاجتهاد فيها ولا للقياس ولا للعقل ايضاً.
    والأصوب أن يقال في الجواب عن تلكم الأسئلة التي كان بعض المتقدمين يأتي بها وعن السؤال الأخير الذي أورده السائل في سؤاله (الله أعلم) لأن جميعها مما استأثر الله بعلمه ولا يقدر أي إنسان أن يفتي فيها بفتوى صححه. لأن الفتوى الصحيحة في مثل هذه المسائل ونحوها من مسائل عالم البرزخ لا يمكن الاستناد فيها إلى قياس أو اجتهاد كما يمكن للمفتي أن يفتي في مسائل المعاملات الشرعية التي من الممكن الاستناد فيها إلى القياس أو الاجتهاد أو العقل أو المصالح المرسلة لأنها من المسائل المحتاجه إلى الديل الصحيح من كلام الله أو رسوله ولم أجد في القرآن أو السنة ما يدل على ما قاله البعض من العلماء المتقدمين من أن الميت الذي لم يدفن في القبر أنه يسأل في بطن الحوت أو السباع أو على الخشبة المصلوب عليها.
    وحيث أنه لم يرد دليل صحيح فلا يسعنا إلا أن نقول آمنا بالله وهكذا لو أفتى أحد من علماء هذا العصر بأن سؤال الملكين لمن وضع بعد موته في الثلاجه يكون وهو في الثلاجه وأن عيوننا لا نستطيع النظر إلى الملائكة كما لا تستطيع النظر إلى الملكين عند سؤالهم المصلوب بعد موته كما قال بعض المتقدمين.
    نقول لمن عسى أن يفتي بهذه الفتوى هذه مسألة من مسائل عالم البرزخ لا مسرح للاجتهاد وفيها ولا هي من المسائل التي من الممكن الاحتجاج عليها بالقياس أو بالعقل ولا بد لمن يحاول الخوض فيها من مستند صحيح صريح من الكتاب أو من السنة وهيهات أن يجد آيه أو حديثاً صحيحاً صريحاً يدل على صحة ما سيقوله جواباً لهذا السؤال وأمثاله من مسائل عالم البرزخ التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى ولا طريق لنا إلى معرفة الجواب الا القرآن أو السنه وحيث لم نجد فليس امامنا إلا أن نقول (الله أعلم) وحيث أن الله لم يكلفنا بالبحث عن جواب هذا السؤال كما كلفنا عن السؤال في الأمور المتعلقة بأمور الدين والدنيا. فنكتفي بقول(الله اعلم)
    سنن أبي داود ج3 برقم (3221) باب الاستغفار ثم القبر للميت في وقت الانصراف
    عن عثمان بن عفان قال ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال:
    " استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل".
    وقد صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود برقم (3221).
    .



  2. #2
    فنور وصل بالسلامة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    23-09-10

    المشاركات

    629

    العمر

    25

    الجنس : الجنس

    الدولة

    يجوارمن يُهتم لوجودي

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    الله أعلم

    شكرا وبارك الله بيج أختي ع الطرح
    اشهد ان لا اله الا الله
    وأشهد أن محمد رسول الله

    التعديل الأخير تم بواسطة البرنسيسة الحساسة ; 22-10-2011 الساعة 01:08 AM

  3. #3
    Đớńt Ṕlaŷ Witħ Mé
    [ أذَا خَاَنَتِكَ قِيَمُ
    المَبَادِئً فَحَاوِل أنِ لاَ
    تَخُوُنَكَ قِيِمُ الرُجُوُلَةَ
    ]
     

    تاريخ التسجيل

    04-05-10

    المشاركات

    9,214

    الجنس : الجنس

    الدولة

    شًــعْ ـليــكـوؤم.×

    مزاجي اليوم : مزاجي

    علم الدوله : علم دولتي

    SMS:

    يَوماً ما ؛ سَأنامُ بجانب طِفلَتكِ الجمِيلة الّتي سَرقت مَلامِحكِ الفاتِنة , فأقِبلها تِسعاً والعاشِرةُ لكِ !♥

     

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 1/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    شكرا على المعلومات


  4. #4
    فنور ينتظر الاقامة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    05-06-11

    المشاركات

    2,164

    الجنس : الجنس

    مقالات المدونة
    10
    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    السلآم عليكم ورحمة الله و بركاته
    //
    اللهم صلِّ على نبينا محمد وعلى آلِ وصحبهِ أجمعين
    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين
    ربنا اغفر لي و ولوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

    ومثل هذه المسائل وغيرها من المسائل المتعلقة بحياة البرزخ لا بد فيها من دليل صحيح صريح من القرآن الكريم أو من السنة النبوية لأنه لا دخل للاجتهاد فيها ولا للقياس ولا للعقل ايضاً.

    إذا نكتفي بقول (( ألله أعلم)) !!
    وقد سُئل ألشيخ محمد العثيمين طيب الله ثراه عن هذه المسأله
    وابتدأ جوابه بألعلم عند الله !
    وهذا النص :

    كيفية محاسبة الميت الذي يتأخر دفنه أو لا يتمكن من دفنه:
    ________________________________________
    السؤال: فضيلة الشيخ محمد ! نشهد الله على حبكم في الله والحاضرين. الشيخ: أحبك الله الذي أحببتنا فيه. السائل: يا فضيلة الشيخ! بالنسبة لسؤال الملكين في القبر واضح بالنسبة للذي يموت ويدفن، ولكن في بعض الأحيان يوضع الميت في الثلاجة لمدةٍ قد تصل إلى شهور، فمتى يتم سؤاله في القبر بالنسبة له، هل بمجرد موته، أو بمجرد وضعه في القبر، وفي بعض الحالات لا يتم دفن الميت كأن تنفجر به الطائرة أو يموت في البحر، فكيف يكون سؤال الملكين أيضاً في القبر بالنسبة له؟ ومتى ذلك؟
    ________________________________________
    الجواب: العلم عند الله، لكن أرى أنه متى سلمه أهل الدنيا إلى عالم الآخرة حصل السؤال، وأن كلام الرسول عليه الصلاة والسلام في أنه يسأل إذا دفن بناءً على الغالب المشاهد، فمثلاً: هذا الذي يوضع في الثلاجة حتى تنتهي إجراءات موته لا يسأل حتى يسلم لعالم الآخرة، بمعنى: حتى يدفن. وكذلك أيضاً من احترق إن لم نطلع على جثته فهذا يحاسب، لن نستطيع دفنه ولا نطلع على جثته، ولكن تجب الصلاة عليه صلاة الغائب، وأما من يمكن أن يدفن ولو بعد حين فما دام لم يدفن فإنه لا يسأل.
    ،،
    جزاكِ الله خير الجزاء
    ونقعَ بكِ
    شكرا لما قدمتي
    ولكِ التحية


  5. #5
    فنور ينتظر الاقامة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    15-03-11

    المشاركات

    2,422

    الجنس : الجنس

    الدولة

    ارض الرافدين

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    وجزيتم بالمثل اخوتي والله اعلم ورحم الله موتانا وموتى المسلمين والمسلمات ولكم تحيتي


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Join us
About us
Fnrtop is an Entertainment network includes an Entertainment with the most exclusive songs, posters and news directly from the artist himself. Fnrtop Fourms includes whole sections about all types of Photos, Computers technology, Graphic Design, Mobile, Technology, Arts, Science, Education, Literary & Culture, Sports, Family and Religions that's why Fnrtop is the #1 Entertainment Network in the middle east. Fnrtop has many services for web owners. Such as web design, web hosting plans and web programing. And very soon Fnrtop will have its own Cinema in which you can see your favorite movies (Eastern and Western) online with high definition streaming.

الساعه حسب التوقيت المحلي لمدينه بغداد الحبيبه و ضواحيها