احدث المواضيع في منتديات فنرتوب



التميز خلال 24 ساعة

 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
σxyɢєи فراق و اشتياق ودفن الماضي
بقلم : ₮ • $ • Ⱡ • Ǿ
ωαℓĸɪиɢ ɒєαɒ


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الهندسة الجيولوجية+ الهندسة النووية

  1. #1
    <<~{αỉňק}~>>
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    30-06-08

    المشاركات

    46,172

    الجنس : الجنس

    الدولة

    {Fake Mirrors }

     

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 1/0
    الممنوحة: 0/0
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي الهندسة الجيولوجية+ الهندسة النووية

    بسم الله الرحمن الرحيـــم
    الهندسة الجيولوجية
    أنشئ قسم الهندسة الجيولوجية سنة 1972 م بهدف بناء الكوادر المؤهلة للقيام بمهام التقييم والتصميم الهندسي المتعلق بالمصادر الطبيعية مثل المياه الجوفية والنفط والثروات المعدنية وكذلك الأعمال الجيوهندسية والجيوتقنية، والقيام بالبحوث والدراسات في هذه المجالات التي تعتبر قياسا من أهم المجالات التي تؤثر اقتصاديا واجتماعيا، كمن يضطلع بتقديم المشورة الفنية والهندسية حول المشاكل ذات العلاقة بالتطبيقات الجيولوجية الهندسية.

    ويضم القسم أربع شعب هي الموارد المائية وشعبة الهندسة البتروفيزيائية وشعبة الثروات المعدنية وشعبة الهندسة الجيوتقنية ويقوم بتسيير العملية التعليمية بالقسم عدد 11 عضو هيئة تدريس في مختلف التخصصات.

    المعامل والمختبرات


    معمل الهندسة الجيوتقنية

    يحتوي هذا المعمل على أجهزة اختبارات التربة والصخور ومواد البناء، أجهزة قياس الخواص الدالة واختبار تصنيف التربة والصخور ومقاومة التربة أحادية وثلاثية المحور، وأجهزة قياس الانتفاخ والتصلب، أجهزة قياس مقاومة الانضغاط الأحادي والثلاثي والشد وحمولة النقطة للصخور. كما يحتوي على أجهزة اختبار الركام والإسمنت مثل من حيث المثال لا الحصر أجهزة الاختبارات الدالة و جهاز التهشيم والصدم واختبار لوس أنجلس والتلف واختبار الجودة والتفاعلية القلوية وغيرها. كما يحتوي على بعض أجهزة اختبار الجير والجبس والطوب وعلى معدات قطع الصخور والحفر اللبي.


    معمل المياه

    يحتوي هذا المعمل على أجهزة تحليل عناصر المياه مثل جهاز الامتصاص الذري ومعدات قياس محتوى المياه من الأملاح وذلك لتقييم نوعيتها وصلاحيتها، كما يحتوي المعمل على مجموعة متكاملة من معدات الاختبار الحقلي للمياه، ويشمل بعض المعدات الأخرى الخاصة باختبارات الآبار وتجميع العينات وتحديد منسوب المياه الباطنية في الآبار.


    معمل الأشعة السينية

    يضم معمل الأشعة السينية جهاز التفرق الإشعاعي ( XRD ) للتحليل المعدني، وجهاز الفلورة - الوميض (XRF) للتحليل العنصري بالإضافة إلى ملحقاتها من المعدات التي تستخدم في إعداد العينات للاختبار وأجهزة كبس العينات. كما يحتوي المعمل على بعض الأجهزة الدقيقة لدراسة البللورات المفردة وخواصها.


    معمل التحليل الفيزيائي

    ويعتبر هذا المختبر من أهم المختبرات في تحليل المعادن وخصوصا المعادن الطينية حيث يحتوي هذا المعمل على أجهزة التحليل التي تعتمد على تغاير خواص الحرارة والوزن النوعي والتمدد، ويضم هذا المعمل أجهزة التحليل الحراري التفاضلي وفرق الوزن النوعي وفرق التمدد.


    معمل الجيولوجيا التصويرية والاستشعار عن بعد

    يضم هذا المعمل مجموعة من أجهزة التجسيم وأجهزة قياس الارتفاعات المختلفة في الصور الجوية.


    معامل الشرائح الرقيقة:

    يحتوي هذا المعمل على أجهزة قطع الشرائح الصخرية الرقيقة ومعدات الصقل والتلميع ومن ثم إعداد الشريحة بالصقل والتنعيم النهائي تمهيداً لدراسة هذه الشرائح تحت المجهر.

    معمل المعادن والصخور الجيولوجية الاقتصادية

    يحتوي هذا المعمل على مختلف المجاهر المستخدمة في دراسة الشرائح المعدنية والصخرية من شرائح رقيقة وقطاعات مصقولة كما يضم تشكيلة نموذجية من البللورات والمعادن والصخور.


    معمل الجيوفيزياء

    يشمل هذا المختبر عدد من أجهزة القياس الجيوفيزيائي مثل أجهزة القياس السيزمي والقياس الجاذبي وأجهزة قياس أشعة جاما وغيرها.

    بالإضافة لما سبق توجد بقسم الهندسة الجيولوجية مجموعة من الأجهزة الحقلية التي تستخدم في التقصيات الموقعية منها معدات مساحية ومعدات اختبارات التربة الحقلية.
    المحتوى العلمي للمقررات الدراسية
    هـ جل 110 جيولوجيا فيزيائية (3 وحدات):

    المفاهيم الأساسية، العناصر والمعادن، الصخور النارية والبراكين، التعرية، الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة، أساسيات الجيولوجيا التاريخية، مقدمة للجيولوجيا التركيبية، المصادر الطبيعية ويتضمن الجزء العلمي تعريف وتصنيف المعادن والصخور، تمرينات على الخرائط الكنتورية، الطوبوغرافية، الجيولوجية والمقاطع الجيولوجية.

    هـ جل 220 جيولوجيا تركيبية (3 وحدات):

    أساسيات تشوه الصخور، مخططات الإجهاد والانفعال وعلاقتهما بالترسبات الجيولوجية، السمات البنيوية بمقاييسها الصغيرة والكبيرة، تصنيف الفوالق، تصنيف الفواصل، التحاليل التركيبية، المفاهيم الحديثة للجيوتكتونية، تدريبات معملية على تحليل المسائل التركيبية بطرق الحساب المثلثية والجيومترية والتجسيمية وتفسير الخرائط والمقاطع التركيبية والقطاعات.

    هـ جل 230 المعادن والصخور (4 وحدات):

    أساسيات علم البلورات، الخواص الفيزيائية للمعادن، المجموعات المعدنية وأصلها، نمط التواجد والعوامل المؤثرة، علم المعادن الوصفي تصنيف الصخور النارية، الرسوبية، المتحولة وكذلك تركيب الصخور ونسيجها الداخلي، الدراسة المعملية للبلورات والمعادن والصخور باستخدام العينات اليدوية والدراسة المجهرية.




    هـ جل 240 الطبقات والرسوبيات (4 وحدات):

    العمود الطبقي، الوحدات الطبقية، طرق التحليل الطبقي وقواعد المقارنة والمناظرة، الخواص والسمات الفيزيائية للبيئات الحديثة للترسيب، العلاقات الطبقية، يتضمن المختبر التدرج الحبي لتحليل بيئات الترسيب، التحاليل المجهرية والتحاليل الطبقية.

    هـ جل 331 جيولوجية ليبيا (4 وحدات):

    دراسة إقليمية لجيولوجية ليبيا عن طريق دراسة التكوينات الجيولوجية من ما قبل الكمبري إلى العصر الحديث مع التركيز على الخواص التكتونية، الطبقات والرسوبيات، التركيبات الجيولوجية والمصادر الطبيعية باختلاف أنواعها، تدريبات مختبرية على واجبات وتحليل خرائط وقطاعات جيولوجية.

    هــ جل 350 ميكانيكا الصخور (3 وحدات):

    مقدمة، ميكانيكا الصخور والخواص الدالة، مقاومة الصخور وانهياراتها، الإجهادات المبدئية، تركيبات الكتل الصخرية، تشوه الصخور، مقدمة لتطبيقات تجارب المعملية لقياس الخواص الدالة ومقاومة الصخور، وواجبات تحليلية.

    هـ جل 351 علم المياه (3 وحدات):

    الدورة المائية، الهطول، التبخر، النتح، تدفق المجارى المائية، مخططات التدفق المائي (هيدروجراف)، العلاقة بين الهطول وجريان المياه ويحتوى المختبر على قياس درجة الحرارة، الرطوبة، التبخر وهطول الأمطار، مسائل تطبيقية حول الأجزاء المذكورة.

    هـ جل 354 الجيولوجيا التصويرية (2 وحدتان):

    الصورة الجوية والتجسيم، خواص و مميزات الصورة الجوية، طرق تفسير الصور الجوية، تخريط الخصائص الصخرية، تخرط الصخور النارية والمتحولة، تطبيقات مختلفة، ويشمل المختبر على الدراسة وتحليل الصور باستخدام أجهزة التجسيم، قياس الارتفاع والاتجاهات، تطبيقا على أنواع الصخور ومصادر الطبيعة.

    هـ جل 355 التحليل العددي (3 وحدات):

    منظومات المعادلات الخطية وحلولها، صيغ التراكيب المختلفة، التفاضل والتكامل العددي، قواعد شبه المنحرف وسمبسون، الصيغ الرباعية الأخرى، تحليل العددي للمعادلات التفاضلية الأولية، واجبات تحليلية وبرامج الحاسب الآلي.


    هـ جل360 ميكانيكا التربة (3 وحدات):

    السلوك الميكانيكي للتربة غير المتماسكة، طرق التقصيات الموقعية، الانضغاطية وهبوط التربة، تسرب وتدفق المياه، تصلب، الترييح، مقاومة القص في التربة، الاختبار المعملي للخواص الدالة، تصنيف التربة، اختبار القص، الدمك والتصليب.

    هـ جل 361 تسجيلات الآبار 1 (3 وحدات):

    العلاقات الأساسية في تفسير السرود البئرية، الجهد التلقائي للسرود المقاومة الكهربائية، سرود أشعة جاما، سرود المسامية (الكثافة النيترونية الصوتية) تفسير لسرود الآبار بطرق التحليل السريع والطرق التفصيلية، التحليل لمختلف السرود فى الآبار المفتوحة والواجبات التحليلية.

    هـ جل 363 الجيولوجية الاقتصادية (3 وحدات):

    القواعد العامة، النسيج الداخلي للخدمات المعدنية، التغير الكيميائي لجدران الصخور، التمنطق والنشوء الاحتكاكي، القياس الحراري والإثراء السوبرجيني، الترسيبات الفلزية المختلفة والدراسة لأمثلة من مختلف أنحاء العالم، يحتوى الجزء العملي من هذه المادة على التخريط والقطاعات باستخدام بيانات آبار الحفر، دراسة القطاعات المصقولة لبعض الخامات الاقتصادية.

    هـ جل 364 مواد بناء (3 وحدات):

    القواعد العامة، مواد البناء الطبيعية، الركام الخرساني، الإسمنت والخرسانة، الجير وأنواعه، الجبس الصناعي، الطوب والرخام ومواصفته، يتضمن المختبر اختبار خواص المواد بناء على مواصفاتها القياسية.

    هـ جل 372 جيوفيزياء تطبيقية (3 وحدات):

    الطريقة السيزمية وأجزائها (الانكسارية والانعكاسية)، الطرق الكهربائية، الطرق المغناطيسية، وطرق الجاذبية الأرضية، و يتضمن المختبر بعض القياسات والتحاليل للبيانات الجيوفيزيائية وواجبات التحليلية.

    هـ جل 453 جيوكيمياء (3 وحدات):

    التوازن الكيميائي، الأحماض والقواعد، ترسـيب الكربونـات، التعرية الكيميائية، الطاقة الحرة، جهود الأكـسدة ومخططات (eh-ph) المعادن الطينية وأكسدة الرواسب المعدنية، يتضمن الجزء العمـلي على واجبات تحليلية تغطى التوازن الكيميائي للطاقة الحـرة، تكوين مخططـات (eh- ph) للعناصر والمركبات الكيميائية.

    هـ جل 462 أشعة سينية (3 وحدات):

    نظرية تولد الأشعة السينية، قواعد تفرق وفلورة الأشعة السينية، أجهزة الأشعة السينية، تجهيز العينات للاختبار، تحليل المعادن والصخور، التطبيقات الكمية والكيفية، يحتوى المختبر على تجهيز العينات وتقنيات اختبارها، تفسير وتحليل لسرود الأشعة السينية.


    هـ جل 465 جيولوجيا النفط 1 (3 وحدات):

    صخور المكامن وخواصها، السوائل المختلفة في المكامن، المصائد المكمنية، الضغط والحرارة من المكامن، ميكانيكيا المكامن، أصل النفط وهجرته وتراكمه، يشتمل المختبر على تكوين وتفسير الخرائط الكنترورية التركيبية، خرائط تساوى السمك، خرائط الحجم الهيدروكـربونات في الفراغات، المقاطع التركيبية الطبقية.

    هـ جل 470 جيوهندسية 1 (3 وحدات):

    تصنيـف الكـتل الصـخرية والقياسـات الحقلية، اتزان المنحدرات والحفر المفتوح، الخزانات والسدود وأنواعها، هندسة الترسيب في الخزانات، الأساسيات العميقة، و يحتوى الجزء العملي من مقرر على مسائل تحليلية وبعض تمرينات التخريط، وكذلك المقاطع التقنيات التوقيع البياني.

    هـ جل 473 سريان المياه الجوفية (3 وحدات):

    الأساسيات والخواص الفيزيائية لسريان المياه الجوفية، جيولوجية المياه، تقييم مصادر المياه الجوفية، تلوث المياه الجوفية، ويتضمن الجزء العملي اختبارات الموصلية الكهربائية، المسامية والانضغاطية، ومسائل تحليلية.

    هـ جل 475 تطبيقات الحاسوب (3 وحدات):

    مقدمة في البرمجة وأساسيات الإحصاء ،برمجة الحاسب الآلي وجبر المصفوفات، تحاليل البيانات المتتابعة، تحاليل الخرائط، أمثلة عملية باستخدام مشاكل تخصصية، يتضمن الجزء العملي التدريب على استخدام الحاسب الآلي الشخصي، استخدام البرامج العامة والمتخصصة.

    هـ جل 477 الاستشعار عن بُعد (3 وحدات):

    أساسيات الاستشعار عن بُعد، الأقمار الصناعية وأجهزة الإحساس، الأنظمة السلبية، والموجات الدقيقة النشطة (الرادار )، تجهيز وتحسين الصور، تطبيقات الاستشعار عن بعد في الهندسة الجيولوجية، يتضمن الجزء العملي عروضاً للشرائح، التحليل لصور من المركبات الفضائية، الأقمار الصناعية والرادار التراكيب الجيولوجية والخصائص الصخرية.

    هـ جل 579 طرق الاستكشاف (3 وحدات):

    الدراسات الجيولوجية التمهيدية، الجيولوجيا الاستكشافية، استكشاف الخامات بالطرق الجيوفيزيائية: المغناطيسية والكهرومغناطيسية، الكهربية، و الجاذبية الأرضية ..... الخ، طرق الحفر، يشتمل الجزء العملي على العناصر النادرة والتعرف على الخامات باستخدام الأشعة السينية المتفرقة، الفلورة، الامتصاص الذرى، المعالجة الإحصائية وبعض الرحلات الحقلية.

    هـ جل 580 هيدروليكا آبار المياه (3 وحدات):

    التعرف على أنواع الخزانات الجوفية، خواص الخزانات وأنواع معادلات التدفق، اختبارات الضخ، طرق تحليل اختبارات الضخ للأنواع المختلفة من الخزانات الجوفية (الجزء الأول)، طرق تحليل اختبارات الضخ (الجزء الثني)، يتضمن الجزء العملي واجبات ومسائل تحليلية مركزة.

    هـ جل 581 جيوكيمياء المياه الجوفية (3 وحدات):

    الخواص الكيميائية وأساسياتها، التطور الكيميائي للمياه الجوفية الطبيعية، صلاحية المياه الجوفية، تلوث المياه الجوفية، أجزاء التحاليل الكيميائية المختلفة لتحديد محتويات المياه من الأملاح المختلفة، مسائل تحليلية.

    هـ جل 582 جيوهندسية 2 (3 وحدات):

    التكوينات الكارستية وتأثيرها على المشاريع الهندسية، الهبوط وأنواعه، الكباري والأرصفة وتصنيفاتها ومشاكلها الجيوتقنية، هندسة الزلازل والسيزمية وتأثيرها، يشمل الجزء العملي على تخريط ومقاطع وتمرينات جيوتقنية، مسائل تحليلية.

    هـ جل583 ميكانيكا التربة 2 (3 وحدات):

    الأساسيات السطحية وقدرة التحمل، الأساسيات السطحية والهبوط (ترييح) تركيب التربة المتماسكة، التركيبات الحامية الثابتة، توزيع الإجهادات في التربة، اختبارات معملية ومسائل التحليلية.

    هـ جل 584 جيوهندسية التعدين (3 وحدات):

    الترسيبات المعدنية في البيئات السطحية وتحت السطحية، العمليات الميتالوجينية ومناطقها، طرق التعدين، تجميع وعرض البيانات الجيولوجية، اقتصاديات المعادن، الحفر وجمع العينات، وتقدير الاحتياطات، فحص وتقييم الاستكشافات والتنقيب والمناجم، تمارين تخريطية، وحسابات الاحتياطات والتقييم والتحاليل التركيبية.


    هـ جل 585 تقييم الخامات المعدنية (3 وحدات):

    نظرية أخذ العينات وطرقها، الإحصاء والاحتمالات، الجيو إحصاء ومقياس التغير الوزني، تصميم نماذج الحفر، الابعاد البينية، تق\دير احتياطات الخام، تحاليل الجدوى الاقتصادية، تحاليل جيو إحصائية مكثفة بالحاسب الآلي وتطبيقات باستخدام بيانات حقيقية.

    هـ جل 586 تسجيلات الآبار 2 (3 وحدات):

    يشمل هذا المقرر على سرود الآبار المغلقة مثل أشعة جاما، الكثافة المتغيرة، التماسك الأسمنتي، التحليل الحراري، القياس الطبقي، أشعة جاما، وسرود الإنتاج مثل التدفق في الآبار، قياس التدفق الدوار، معدل الضغط، كثافة السائل وقياس معدل تغيير الضغط، قراءة وتحليل سرود الآبار المغلقة والإنتاج وتفسيرها وواجبات تحليلية.

    هـ جل 587 خواص صخور المكامن (3 وحدات):

    المسامية والنفاذية، معامل المقاومة الكهربائية للتكوينات، دليل المقاومة الكهربائية، النفاذية النسبية والفيضان المائي، الضغط الشعري والانضغاطية، يحتوى المختبر على الاختبار المعملي للخواص المذكورة على بعض العينات اللبية الطبيعية ومسائل تحليلية في معالجة البيانات وتطبيقاتها.

    هـ جل 588 جيولوجيا النفط 2 (3 وحدات):

    العوامل الجيولوجية المؤثرة في سلوك المكامن، فحص وتحليل العينات اللبية والبئرية، النفط والغاز ومياه الحقول النفطية، اختبارات الضغط تحت السطحي، سلوك السوائل وتقييمها، يتضمن الجزء العملي البيانات اللبية، وبيانات الاختبار العمودي (DST)، اختبارات السوائل النفطية (PVT)، الضغط، الحجم، درجة الحرارة حسابات احتياطي النفط والغاز.

    هـ جل 589 نمذجة المياه الجوفية (3 وحدات):

    مقدمة لنمذجة المياه الجوفية، الفروق النهائية (الحالة الثابتة) الفروق النهائية (التدفق المتغير) انتقال المحاليل، أمثلة دراسية للتطبيقات باستخدام نماذج بريكت ـ لوندوست ـ و ترسكوت ـ بندر ـ لارسون وبيانات حقيقية، يحتوى الجزء العملي على برامج صغيرة بالحاسب الآلي، إنشاء ملفات البيانات التزويدية للبرامج الكبيرة.

    هـ جل 590 صيانة وتصميم الآبار (3 وحدات):

    مصافي الآبار، تحاليل العينات الرملية، تطوير وإكمال وتطهير آبار المياه، صيانة آبار المياه، مضخات المياه يتضمن الجزء العملي تحاليل التدرج الحبي للعينات الرملية من الآبار، اختبار وقياس فتحات المصافي وحساب المساحة المفتوحة.

    هـ جل 591 إدارة المياه الجوفية (3 وحدات):

    تعريف إدارة المياه الجوفية، تقصيات أحواض المياه الجوفية، تطوير المياه الجوفية، المردود البديل للأحواض، إدارة إمدادات المياه الجوفية، أحواض المياه الجوفية في ليبيا، مسائل تحليلية وبعض النماذج بالحاسب الآلي.

    هـ جل 592 اتزان المنحدرات الصخرية (3 وحدات):

    تدفق وضغط المياه في الكتل الصخرية، الانهيار على مستوى الانهيار الوتدي، الانهيار الدائري، الانهيار الانقلابي، أساسيات التفجير وتأثيرها على الاتزان، تحاليل الاتزان وحسابات مختلف أنواع الانهيارات باستخدام بيانات حقلية، أمثلة عملية ومسائل تحليلية.

    هـ جل 593 التربة الهندسية وتحسينها (3 وحدات):

    التركيب الهندسي للتربة، المياه والغازات، أطوار التربة، مفهوم تحسين التربة، تصنيف أعمال تحسين التربة، الأعمال المائية في تحسين التربة، عوامل التربة ووسائل المحافظة عليها، الجدوى الاقتصادية لتحسين التربة، تجارب وبعض المسائل التحليلية.

    هـ جل 594 ميكانيكا الصخور 2 (3 وحدات):

    تصميم تحت الأرضية والأنفاق في الكتل الصخرية المتينة، تصميم الفتحات والأنفاق في الصخور الطبقية، التصميم في الكتل الصخرية المتصدعة، بعض المفاهيم الأخرى للفتح، تدعيم الصخور وتسليحها، مسائل تحليلية لحساب ثبات الصخور المختلفة أثناء عملية الفتح تحت الأرض.

    التعريف بالهندسة النووية

    لكي نستطيع التعرف على الهندسة النووية لا بد من معرفة ما هي المادة حتى نستطيع تعريف الهندسة النووية
    اي مادة تتكون من اتحاد مجموعة من الجزيئات (particals) وهذه الجزيئات تتكون من اتحاد مجموعة من الذرات(atoms) والذرة تتكون من نواة(nucleus) تحتوي على بروتونات ونيترونات(protons and neutrons) وتدور حولها في عدة مدارات (orbits)مجموعة من الالكترونات(electrons) حيث تكون البروتونان تحمل شحنات موجبة والنيترونات متعادله الشحنة والالكترونات تحمل الشحنة السالبة وتدور حول النواة كما هو موضح بالشكل
    هذه الالكترونات تدور حول النواة وتولد قوة طاردة مركزية تعادل قوة التجاذب بين النواة والتي تحمل شحنة موجبة نتيجة وجود البروتونات داخلها وفي كل المواد عدد البروتونات يساوي عدد الالكترونات وتكون الذرة مستقره(stable) وهذا هو الوضع الطبيعي لاي ذرة مستقرة
    وتم ترتيب هذه العناصر حسب نشاطها الكيميائي داخل جدول يسمى الجدول الدوري (periodic table) كما هو موضح بالشكل
    كما ترون هذا ما يسمى الجدول الدوري لكن هنلاقي مجموعة من العناصر في اخر الصورة وهما مجموعه مع بعضهم في جدول هذه العناصر هيا ما يسمى بالعناصر المشعه او العناصر النشطة اشعاعيا(radiation element)
    وهذه العناصر هيا عناصر تم اكتشافها حديثا وتم وضعها في اخر الجدول وهيا عناصر مشعه
    سؤال:هل معنى ذلك ان دراسة الهندسة النووية تعتمد على هذه العناصر فقط؟
    الاجابة:لا لكن هذه العناصر تعتبر لها دور كبير في هذا المجال فهي التي كانت لاكتشافها الاثر الاكبر في معرفتنا بهذا المجال ولكن اكتشفو ان بعض العناصر الاخر يمكن استخدمها وجعلها نشاطه اشعاعيا وسنتناول هذا الموضوع في الدروس القادمة بتوسع
    قبل ان نعرف الهندسة النووية سنعرف اولا الهندسة الكيميائية: تختص بدراسة التفاعل الكيميائي وتحديدا بدراسة التفاعلات بين الذرات وتحديد في تكوين روابط بينهم عن طريق الالكترونات سواء بأنتقالها او بتكوين روابط وتكون مركبات تحتوي على هذه العناصر وتختلف في الخواص الكيميائية والفيزيائية
    الهندسة النووية:تختص بدراسة التفاعل النووي والذي يتم في النواة وينتج عنه عنصر اخر غير العناصر الداخله في التفاعل في معظم التفاعلات

  2. #2
    فنور صار عنده بزنز
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    18-03-08

    المشاركات

    5,359

    العمر

    33

    الجنس : الجنس

    الدولة

    JusT HerE

     

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا عالموضوع والتقرير الرائع

    معلومات مفيدة

    عاشت ايدك وردة

    احلى تقييم

  3. #3
    <<~{αỉňק}~>>
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    30-06-08

    المشاركات

    46,172

    الجنس : الجنس

    الدولة

    {Fake Mirrors }

     

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 1/0
    الممنوحة: 0/0
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    نورت:Love :

  4. #4
    فنور متزوج
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    23-08-07

    المشاركات

    9,468

    الجنس : الجنس

    الدولة

    USA

    مزاجي اليوم : مزاجي

    علم الدوله : علم دولتي

     

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 91/0
    الممنوحة: 56/1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    تقرير كلش حلو وموضح كلشي
    عاشت ايدك فرناندو

  5. #5
    <<~{αỉňק}~>>
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    30-06-08

    المشاركات

    46,172

    الجنس : الجنس

    الدولة

    {Fake Mirrors }

     

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 1/0
    الممنوحة: 0/0
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    نورتي وايدج

  6. #6
    فنور V.I.P
    أضـحــكــ .. ع أعـنـادكـ
     

    تاريخ التسجيل

    22-02-08

    المشاركات

    51,066

    العمر

    65

    الجنس : الجنس

    الدولة

    With Me

    مزاجي اليوم : مزاجي

    علم الدوله : علم دولتي

    SMS:

    روحـي ولـي لـيـش أدوخ رأســي بـيـج ..

     

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 6/0
    الممنوحة: 0/0
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    تقرير مرتب ع ـاشت ايدك سيوف:Love :

  7. #7
    <<~{αỉňק}~>>
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    30-06-08

    المشاركات

    46,172

    الجنس : الجنس

    الدولة

    {Fake Mirrors }

     

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 1/0
    الممنوحة: 0/0
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    نورت قلبي:Love :

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Join us
About us
Fnrtop is an Entertainment network includes an Entertainment with the most exclusive songs, posters and news directly from the artist himself. Fnrtop Fourms includes whole sections about all types of Photos, Computers technology, Graphic Design, Mobile, Technology, Arts, Science, Education, Literary & Culture, Sports, Family and Religions that's why Fnrtop is the #1 Entertainment Network in the middle east. Fnrtop has many services for web owners. Such as web design, web hosting plans and web programing. And very soon Fnrtop will have its own Cinema in which you can see your favorite movies (Eastern and Western) online with high definition streaming.

الساعه حسب التوقيت المحلي لمدينه بغداد الحبيبه و ضواحيها