التميز خلال 24 ساعة

 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
Instagram حصريـا اغنية دويتو الفنانين (هيبت البدر × فهد الشوك × انتي باغيه واحد ) 2015 حلوه كلش وفيكه تخبووول
بقلم : || ابـراهـيم الدوري ||
أبو آلليل


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: :: كهف شانيدار ::

  1. #1
    فنور صار عنده قصر
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    22-08-09

    المشاركات

    6,165

    الجنس : الجنس

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي :: كهف شانيدار ::

    خبير الآثار الأمريكي البروفيسور الدكتور رالف ستيفن سوليكي من جامعة كولومبيا الأمريكية يتناول في كتابه الشهير بالانكليزية المكون من جزأين أصدرها في سنة 1971م بعنوان(شانيدار)وتحديداً في الصفحة 11 و 12 الحديث عن بداية أعمال التنقيب الأثرية التي قام بها مع أفراد فريقه العلمي في كهف شانيدار بكوردستان العراق وما تم اكتشافه فيه لأدوات وعدد حجرية تعود الى عصور وحقب زمنية مختلفة حيث يقول: لقد بدا جلياً لنا أن أرضية الكهف تتكون من أربع طبقات متتالية كل طبقة منها تختلف عن الأخرى بخصوصيات تتناسب تماماً مع عصر وحضارة معينة من خلال لون التربة التي ظهرت عليها تغيرات متسلسلة رافقها تطور وارتقاء نسبي واضح ولاشك أن تلك التغيرات قد واكب حياة الإنسان في كل عصر من العصور القديمة الأربعة، وتبين من الأحافير والقطع الحجرية أن الإنسان كان يمتاز بالمهارة والذكاء...





    الطبقة الأولى :
    يصف سوليكي في الصفحات الأخرى من كتابه عن خصوصية هذه الطبقة ويقول: إن عمق هذه الطبقة كان متوسطاً نسبياً يقدر بحوالي متر ونصف المتر تشكلت من ترسبات ترابية دهنية سميكة، وقد توضح لنا بشكل جلي أن أقداماً كثيرة داست عليها لفترة طويلة من الزمن شملت مراحل التطور التدريجي في مسيرة الإنسان من حيث اعتماده على صيد الحيوانات البرية لتوفير حاجته الغذائية. وعثرنا على قدر من الرماد من آثار إشعال نار للتدفئة الجماعية، وعثرنا كذالك على عظام حيوانات مختلفة وأدوات حجرية منزلية منها مدقات حجرية ومطاحن يدوية لازال الكورد يستخدمونها في طحن مختلف أنواع الحبوب، علماً أن جميع هذه الأدوات والعظام التي ذكرناها قد تم اكتشافها في الجزء العلوي للطبقة الأولى. ثم عمقنا الحفر بحوالي ثلاثين سنتمتراً، وظهرت لنا فجأة بعض الأسطوانات البدائية المصنوعة من الطين وأواني فخارية عديدة منها قطعة فخارية مصقولة تعود في تاريخها الى عصر الكتابة المسمارية إبان العهد السومري.
    الطبقة الثانية :
    جاءت مباشرة بعد الطبقة الأولى، حيث لاحظنا أن هناك تغيراً في طبيعة هذه الطبقة التي تكونت من راسب ترابي خفيف بني اللون، وفهمنا بأنه يكشف عن مهارات الشعوب البدائية التي كانت تجهل الزراعة وتربية المواشي، كما أنهم لم يعرفوا الأعمال الخزفية بدليل أننا لم نعثر على أية قطعة خزفية أو أواني فخارية. هذا ولم نجد دليلاً يثبت أن المجاميع البشرية في ذالك العصر كانوا يحصلون على غذائهم من جمع المكسرات مثل الجوز واللوز وغيرها. ولقد تبين لنا أن جزءً من غذائهم اليومي كان يعتمد على الحلزونيات والرخويات نظراً لتواجدها دائماً بكثرة، وظهرت أكواماً كبيرة من قشور الحلزونيات المختلفة منثورة بشكل ملفت للنظر. إن عظام الحيوانات في هذه الطبقة كانت قليلة نسبياً ولم يتم العثور فيها إلا على شيء قليل من العظام التي تعود للحيوانات الوحشية، كما إننا لم نعثر على عظام الحيوانات المنزلية، فمن المحتمل أن الحيوانات في وادي شانيدار في تلك المرحلة كانت قليلة، لكن على الرغم من ذالك يظهر أن البشر كانوا يعيشون حياةً اعتيادية وكانت عندهم أوقات فراغ كثيرة، اكتسبوا خلالها الكثير من المهارة الفنية في صنع أسلحة الصيد مثل الرماح والقوس والنشاب وعلى جوانبها زخارف محفورة، و مخارز لثقب وخياطة الجلود، وعثرنا أيضاً على قطع حجرية مزخرفة وملونة فربما كانوا يحصلون على سمة الصبغ بواسطة طحن الأحجار الملونة المختلفة ويحتمل أن أساليب الزخرفة كانت مزدهرة في ذالك العصر.
    الطبقة الثالثة :
    بعد انتهاء الطبقة الثانية مباشرة وصلنا الى فجوة زمنية تقدر بحوالي(سبعة عشر ألف عام)كان الكهف أثنائها خالياً لم يكن يسكنه أحد، ثم وصلنا الى الطبقة الثالثة التي احتوت على كتل حجرية تناثرت بالقرب من الحافة الأمامية لمدخل الكهف، يحتمل للغاية أنها جاءت بفعل هزة أرضية قوية ضربت المنطقة، هوت من جرائها أجزاءً من سقف الكهف وأحدثت رعباً وهلعاً بين الساكنين مما جعلتهم يفرون بعيداً الى أماكن أخرى في المنطقة، وبقي الكهف متروكاً طيلة الفترة المذكورة أعلاه ولم يسكنه أحد، ومن ثم ظهرت أجيال جديدة فتوارثت الكهف ثانية جيل بعد جيل. يواصل سوليكي في كتابه بأن الطبقة الترابية كانت تحتها طبقة سميكة من الرماد يزيد سمكها عن مترين ونصف المتر، وكانت تلك دليلاً واضحاً على أن أجيالاً عديدة من النياندرتال استوطنت كهف شانيدار ردحاً طويلاً من الزمن ضمن مرحلة الحضارة المعروفة (أورجنازين)والدليل الأبرز على ذالك هو أن معظم الأدوات التي عثرنا عليها في هذه الطبقة كانت أدوات حجرية صوانيه(حجر النصل)ومن المدهش أن تلك الأدوات الحجرية كانت لها أوجه شبه كثيرة مع معدات حجرية تعود لنفس الحضارة المذكورة أعلاه والتي اكتشفها علماء آخرين في كهوف تعود الى إنسان النياندرتال تقع في أوربا وبالأخص فرنسا وألمانيا اللتين ظهرت فيهما تلك الحضارة أيضاً وتحمل نفس الاسم(أورجنازين)... لكن باستثناء حضارة شانيدار فأنه لم يعثر على أية حضارة مشابهة في مناطق أخرى من العراق، مع أن العلماء وجدوا مؤشرات تدل على أنه كانت في الدول المجاورة حضارات أقدم وأحدث من شانيدار.
    كما أن الأعمال الفنية التي ظهرت في العصور الأوربية القديمة تتناسب تماماً مع ما اكتشفناه في هذه الطبقة(الثالثة)من أعمال خشبية محفورة، مما يثبت بشكل قاطع أن الإنسان القديم كان يجيد الكثير من فنون الحفر، ولعل أبلغ دليل على ذالك هو أن أسلحة الصيد كالقوس والنشاب مثلاً وجدنا على جنبيها نقوش محفورة(الكلام لا زال لسوليكي)إضافة الى الكثير من الأدوات والمعدات التي كانوا يستخدمونها في إجراء أعمالهم الفنية منها أحجار ورقائق صوانيه حادة ومعاول حفر وكاشطة يمكن اعتبارها جميعاً كشهادة تثبت مزاولتهم لتلك الفنون. ومن الطبيعي أننا لم نتمكن من رفع تلك الأعمال الخشبية من أرض الكهف لأنها كانت تالفة ومنخورة تماما بفعل حشرات الأرضة والفطريات الأرضيةً، وقد عرفنا أيضاً من خلال تقارير الباحث في شؤون الأشياء القديمة(ألأنتيك)أن شعوب العصور الحجرية كانت لهم مقدرة فنية واسعة في الأعمال الفنية.
    الطبقة الرابعة :
    يشرح سوليكي كذالك عن الخصوصيات الاستثنائية لطبقات أرضية كهف شانيدار من خلال كتابه (شانيدار)الذي يعد من أهم الكتب التاريخية ويقول... رغم إن هذه الطبقة قد انطوت على الكثير من المفاجآت غير المتوقعة والتي وصلنا إليها بعد تسعة أمتار حينما ارتطمت معاولنا بصفوف متراصة من الصخور الكبيرة والتي تعود لنفس العصر وهي بدأت أصلاً بعد عمق خمسة أمتار من مستوى أرضية الكهف ولغاية أربعة عشر متراً. وفجأة وصلنا الى مفترق واضح في صفوف البشرية حيث أن الناس خلالها كانوا جميعاً من النوع البشري الحديث المعروف بـ (هومو ساب ينس)ومن خلال هذه المرحلة عرفنا أن النياندرتال القديم كانوا منقرضين وتقدر هذه المرحلة بقبل حوالي خمسة وثلاثون الى أربعين ألف عام. وفجأة اكتشفنا حقائق عن أدواتهم الحجرية الخشنة الغير منتظمة وكذالك ثلاثة جماجم تعود للنياندرتال من ضمنها جمجمة أول طفل.
    الأدوات الحجرية الصوانية الأساسية للنياندرتال تسمى(موسترين)وسميت بهذا الاسم نسبة الى اكتشاف عدد من العدد والأدوات الحجرية في منطقة موسترين بفرنسا، وقد وجدنا من نفس تلك الأدوات في كهف شانيدار بكوردستان العراق، وهي عبارة عن قطع حجرية صوانيه صلبة وحادة تحتوي جميعها على مقابض لربما كانوا بواسطتها يقومون بصنع ما يحتاجونه من الأدوات واللوازم الحجرية المختلفة، كما عثرنا على حراب وسكاكين وأزاميل جميعها مصنوعة من أحجار الصوان وعظام الحيوانات. لكن المدهش أن تلك الأسلحة شحذت بدقة عالية.
    عندما يمعن المرء في تقارير خبير الآثار الأمريكي رالف سوليكي حول ما قام به من التنقيبات الأثرية في كهف شانيدار بكوردستان العراق سيتعرف من خلالها على تفاصيل تأريخ الإنسان القديم التي اندرجت في الطبقات الأرضية الأربعة المشار إليها أعلاه بشكل تدريجي وحسب تسلسل العصور بدأً بالنياندرتال القديم التي وصل إليها أخيراً حيث يقدر تأريخه بحوالي مائة ألف عام وعصر الإنسان الحديث المعروف الهومو سابينس(الإنسان الحالي)قبل حوالي خمسة وثلاثون الى أربعين ألف عام أثناء بداية انقراض النياندرتال، وانتهاءً بالعصر السومري قبل حوالي خمسة آلاف ألف عام . لقد اعتمد سوليكي في أبحاثه على المنهج العلمي التاريخي كمصدر أساسي رصين في تحقيق غايته نحو الوصول الى الحقب الزمنية المختلفة من تاريخ الإنسان القديم وتطوره التدريجي. كما واعتمد في ميدان العمل الفعلي في الحفر والتنقيب على الأجهزة الالكترونية والفحوصات المختبرية والحمض النووي(dna)للكشف عن السلالة الجينية البشرية القديمة وقد استقاها من الهياكل العظمية البشرية المتحجرة والأدوات الحجرية الصوانية التي قادته الى عمق تاريخ البشرية القديم.
    ويضيف سوليكي أيضاً... من خلال الأدوات والأسلحة الحجرية الصوانية والجماجم البشرية المتحجرة استطعنا تمييز تاريخ العصور المختلفة، قسم منها تعود الى عصر حضارة الـ (موسترين)أما القسم الآخر فهي تعود الى عصر حضارة الـ (أورجنازين)وقد قمنا بعزل وتجزئة الأدوات حسب العصر أو الحضارة التي تنتمي إليها، وعلى ضوء التشابه الحاصل بين تلك العدد والآلات الحجرية المشار إليها توصلنا الى استدلالات ونتائج صريحة لا يتطرق إليها الشك، بالأضافة الى تقارير صدرت عن خبراء آخرين في مواقع أثرية أخرى، فأتضح لنا أن خمسة أدوات مختلفة تسمى بـ (الأدوات التقليدية)قد طرأت عليها تغيرات واضحة نظراً لأنها استنبطت من الأصل وتتابع تداولها من جيل الى جيل لحد يومنا هذا مع إعادة تجديد صنعها بالتطابق مع النسخة الأصلية القديمة لأجل الحفاظ على استمرار وجودها، وتسمى بالتقاليد الحضارية(المزدوجة النواة)ولقد صاغ هذه الفرضية خبير الآثار ومؤرخ التأريخ القديم الدكتور (برايد وود)من متحف شيكاغو للتأريخ الطبيعي في سنة 1948م.
    ويشير سوليكي في الصفحة 35 من كتابه بأنه عثر في كهف شانيدار على قطع حجرية كمثرية الشكل مصقولة من الجانبين الأماميين، لذا فإن هذه المواد تنطبق عليها فرضية(براين وود)عينها من حيث انتمائها الى الأدوات التقليدية مزدوجة النواة، بالأضافة الى المدق الحجري والمطحنة الحجرية التي أتينا على ذكرها سابقاً والتي صنعها إنسان كهف شانيدار لأول مرة في تاريخ البشرية من صخور جبال زاكروس في كوردستان العراق.
    أخيراً يذكر عالم الآثار الدكتور أريش ترنكاوس أيضاً أن الكورد في كوردستان العراق هم بحق حالة استثنائية فريدة من حيث استخدامهم لأدوات مصنوعة من حجر الصوان أو ما تسمى بآلات النصل ضمن حضارة الـ (أورجنازين)وأن هذه التسمية جاءت نسبة الى الاكتشاف الأول في كهف منطقة(أور جناس)بفرنسا حيث كان الإنسان القديم آنذاك يستخدم أدوات حجرية هي نفسها الأدوات التي اكتشفت في كهف شانيدار ولم يسبق للتاريخ أن دون حضارة في الشرق استخدمت فيها هكذا لوازم أو عدد حجرية.ٍ





  2. #2
    فنور شَيب و دايخ بجهالة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    02-05-08

    المشاركات

    12,117

    العمر

    33

    الجنس : الجنس

    الدولة

    { Each one has the }

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    تقرير مميز
    من شخصية مميزة
    دمتي بخير
    لكِ تقديري

    :
    المَدينَةُ

    تصبح كَــوْنـَـاً
    عندما تُـحِـبْ أحد سكّانها

    :




  3. #3
    فنور صار عنده بزنز
    This user has no status.
     
    الصورة الرمزية ΜЯ•ǺЯǺŊ
    تاريخ التسجيل

    06-08-08

    المشاركات

    3,716

    الجنس : الجنس

    الدولة

    Sulaymaniyah, Iraq

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    شكرا ورده عل موضوع
    دوم الابداع ~



    ♦ ♦

    I've tried so hard to tell myself that you're gone
    But though you're still with me
    I've been alone all along



  4. #4
    (آمًرٌٍآة مًنْ آلزٍُمًنْ آلصٍْعًٍبٌَِ)
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    03-07-09

    المشاركات

    2,344

    العمر

    36

    الجنس : الجنس

    الدولة

    حبيبتي بغداد

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    تسلمين حبيبتي الغالية
    موضوع رائع ومميز جدا

  5. #5
    فنور صار عنده قصر
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    22-08-09

    المشاركات

    6,165

    الجنس : الجنس

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    تحياتي لكل من عطر متصفحي بوجوده
    دمتم معي
    انرتم





  6. #6
    فنور ينتظر الاقامة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    16-07-09

    المشاركات

    1,641

    الجنس : الجنس

    الدولة

    .. -{ مَاْ دَاْم كَلْبِيْ يِدِكَ تُبْقَىْ إِلَكْ دَكَتَهْ }- ..

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    عاشت ايدج حياتو
    تقرير حلو
    تحياتي

    هد أيِّديِّه وٍرٍوٍح كـَـآفيِّ آنيِّ مقدرٍ ضرٍوٍفكـَ شّوٍهوٍ صوٍرٍتيِّ بعيِّنكـَ آنيِّ آوٍعدكـَ رٍآح آعوٍفكـَ
    thanks Ghost-iQ 4 beautiful design

  7. #7
    فنور وصل بالسلامة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    07-11-08

    المشاركات

    420

    العمر

    25

    الجنس : الجنس

    الدولة

    كوردستان

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    عاشت ايدج يارئعه على الابداع
    والتواصل الحلو
    تقبلي مروري
    تحياتي
    ع م ر و &ا ل ك و ر د ي
    [email protected]
    »-?-»kurde hacker»-?-»
    http://www.facebook.com/omar.alkurde
    https://profiles.google.com/109929559204819488472



  8. #8
    فنور صار عنده قصر
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    22-08-09

    المشاركات

    6,165

    الجنس : الجنس

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    ليليا

    عمرو

    منورين ياورود

    تحياتي الكم





  9. #9
    فنور صار عنده قصر
    This user has no status.
     
    الصورة الرمزية رافل العبيدي
    تاريخ التسجيل

    03-08-07

    المشاركات

    6,710

    العمر

    25

    الجنس : الجنس

    الدولة

    بغداد

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    يسلمووووووووووو


    دمك نفس دمي وثبت بالتحليل
    وچذب لا إنته اخوي ولا إبن عمي
    صرت نفس الفصيلة وياي تعرف ليش
    لان خلصت عمرك تشرب بدمي ,,
    رافل

  10. #10
    فنور صار عنده قصر
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    22-08-09

    المشاركات

    6,165

    الجنس : الجنس

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    يدللووووووووووو





صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Join us
About us
Fnrtop is an Entertainment network includes an Entertainment with the most exclusive songs, posters and news directly from the artist himself. Fnrtop Fourms includes whole sections about all types of Photos, Computers technology, Graphic Design, Mobile, Technology, Arts, Science, Education, Literary & Culture, Sports, Family and Religions that's why Fnrtop is the #1 Entertainment Network in the middle east. Fnrtop has many services for web owners. Such as web design, web hosting plans and web programing. And very soon Fnrtop will have its own Cinema in which you can see your favorite movies (Eastern and Western) online with high definition streaming.

الساعه حسب التوقيت المحلي لمدينه بغداد الحبيبه و ضواحيها