النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الملك محمد السادس

  1. #1
    فنور متجنس
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    23-11-07

    المشاركات

    2,775

    الجنس : الجنس

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    الملك محمد السادس




    ولد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ابن المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، رحمه الله، في يوم 21 غشت 1963 بالرباط. وهو الملك الثالث والعشرون للدولة العلوية الشريفة، التي تولت عرش المملكة المغربية منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي.

    - وتنحدر الأسرة العلوية من السلالة النبوية الشريفة، التي ينتهي نسبها إلى الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وكانت قد استقرت بمدينة سجلماسة، بمنطقة تافيلالت جنوب المغرب، في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي.
    - تولى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سيدي محمد بن الحسن بن محمد عرش المغرب، في 30 يوليوز 1999. وتمت مبايعته بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، إثر وفاة والده المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، قدس الله روحه.
    - عقد صاحب الجلالة الملك محمد السادس قرانه على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، يوم 21 مارس 2002، بالقصر الملكي بالرباط. وأقيمت حفلات الزفاف الميمون أيام12 و13 و14 يوليوز 2002 بالقصر الملكي بالرباط.
    في 8 مايو 2003، ازداد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالقصر الملكي بالرباط.
    النشـأة والتـربيـة والتكـويـن الأكـاديـمي




    أدخله والده المنعم في سن الرابعة، إلى الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي.
    أنهى الدراسة في السلكين الابتدائي والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على الباكالوريا، في يونيو 1981.
    واصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال في سنة 1985، الإجازة في موضوع "الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية".
    - في سنة 1987 و1988 حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز.
    وفي يوم 29 أكتوبر 1993، نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا، من جامعة "نيس صوفيا آنتيبوليس" الفرنسية، إثر مناقشة أطروحة في موضوع "التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي".
    - منحته جامعة جورج واشنطن درجة الدكتوراه الفخرية في 22 يونيو سنة 2000.
    - صدر لجلالته كتاب وعدة مقالات حول التعاون الأوروبي المغاربي.
    تلقى خلال سنتي 1988 و1989، تدريبا لمدة ستة أشهر بديوان السيد جاك دولور، رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية الأوروبية آنذاك.
    - يتقن جلالته اللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.
    - يزاول جلالته عدة أنشطة رياضية.
    المهـام التـي تقلـدهـا صـاحب الجـلالـة الملـك محمـد السـادس

    عنـدمـا كـان وليـا للعهـد




    اضطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ صباه، بمهام عليا، كلفه بها والده المنعم، لدى قادة الدول الشقيقة والصديقة. كما شارك جلالته في العديد من الملتقيات، على المستوى الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي:

    في الرابعة من عمره، رافق جلالة الملك والده المنعم في الزيارة الرسمية التي قام بها للولايات المتحدة الأمريكية يومي 9 و10 فبراير 1967.
    وكانت أول مهمة رسمية قام بها إلى الخارج بتاريخ 6 أبريل 1974، وذلك لتمثيل جلالة والده المنعم في القداس الديني بكاتدرائية "نوتردام" بباريس، إثر وفاة الرئيس الفرنسي الراحل جورج بومبيدو. كما مثل جلالة والده المنعم في تشييع جنازة إمبراطور اليابان هيرو هيتو، يوم 23 فبراير 1989.
    قام بزيارة لعدد من الدول الإفريقية، من 23 إلى 30 يوليوز 1980، حيث التقى جلالته برؤساء السينغال السيد ليوبولد سيدار سنغور، وغينيا السيد أحمد سيكوتوري، وكوت ديفوار السيد هوفويت بوانيي، والكاميرون السيد أحمدو أحيجو، ونيجيريا السيد شيهو شاغاري، وسلمهم رسائل شخصية من صاحب الجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني.

    قام بزيارة رسمية للمملكة العربية السعوديـة من 11 إلى 18 مـارس 1986، ولليابان من 7 إلى 21 مارس 1987.
    ترأس الوفود المغربية المشاركة في أشغال عدة مؤتمرات دولية وجهوية منها :
    - القمة السابعة لدول عدم الانحياز، المنعقدة في نيودلهي يوم 10 مارس 1983.
    اجتماع لجنة المتابعة المنبثقة عن منظمة الوحدة الإفريقية الخاصة بالصحراء، في أديس أبابا، يوم 21 شتنبر 1983.
    القمة الفرنسية الإفريقية العاشرة، المجتمعة في فيتال، في يوم 3 أكتوبر 1983.
    اجتماع الفريق الاستشاري المكلف بإعداد الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الأمم المتحدة، بتاريخ 04 ماي 1994 ، في جنيف.
    الدورة الاستثنائية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، المنعقدة من 21 إلى 27 يونيو 1997 بالبرازيل، حول البيئة والمسماة "قمة الأرض

    تـرأس التظـاهرات التاليـة

    افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري "للكات" (مراكش 12 أبريل 1994).
    افتتاح أعمال اللجنة الوطنية للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الأمم المتحدة، يوم 12 يناير 1995.
    الجلسة الختامية للندوة الدولية المنعقدة بباريس حول موضوع "العلاقات المغربية الأوروبية"، بتاريخ 9 أبريل 1996.
    افتتاح مكتب المجلس المغربي الأمريكي للتجارة والاستثمارات، بنيويورك، بتاريخ 10 دجنبر 1996.

    كمـا تـولى رئـاسـة اللـجان التـاليـة

    - اللجنة المنظمة للدورة التاسعة لألعاب حوض البحر الأبيض المتوسط، المقامة في الدار البيضاء (18 مارس 1982).
    - اللجنة المكلفة بتنظيم الدورة السادسة للألعاب العربية (11 أبريل 1985).
    المـسـؤوليـات العـسكـريـة التـي أنـاطـه بهـا والـده المنـعـم :
    - منسق مكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية (26 نونبر 1985).
    - كما تمت ترقية جلالته على يد والده المنعم إلى رتبة فريق (جنرال دو ديفيزيون) يوم 12 يوليوز 1994

    اعتـــلا ء العــرش




    اعتلى صاحب الجلالة الملك محمد ابن الحسن، عرش المغرب، طبقا للفصل 20 من الدستور، في يوم 23 يوليوز 1999، على إثر وفاة والده المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، رحمه الله. وتلقى جلالته، في نفس اليوم، بصفته أميرا للمؤمنين، البيعة وذلك بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.
    وفي 30 يوليوز 1999، أدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، رسميا صلاة الجمعة، وألقى أول خطاب للعرش. وقد اعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش

    يـرأس جـلالـة المـلك بصفـة فعـليـة عـدة جمـعيـات

    مـن بينـها مؤسسة محمد الخامس للتضامن
    مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج المعتقلين ونزلاء مراكز حماية الطفولة.
    كما برأس، بصفة شرفية، وفي إطار الدعم الذي ما فتئ يوليه جلالته لعمل هيئات ومنظمات المجتمع المدني، عددا من الجمعيات التي تنشط في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

    الأوسمة

    قام عدد كبير من الدول الشقيقة والصديقة بمنح جلالة الملك أوسمتها الكبرى، وهذه الدول هي فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، تونس، موريتانيا، ليبيا، مصر، الأردن، الكويت، قطر، البحرين، سوريا، لبنان، السينغال، الكامرون، مالي، الغابون، النيجر، بوركينا فاسو، البرازيل، البيرو، الشيلي، الأرجنتين، الميكسيك، الدومينيك

    الجوائز والميداليات




    كما حاز جلالة الملك على عدد كبير من الجوائز والميداليات الرفيعة من قبل هيئات برلمانية ومنظمات دولية وغير حكومية، من بينها جائزة الجمعية الدولية للرياضة بدون عنف في 11 شتنير 1983 ؛
    ميداليتان ذهبيتان منحتهما لجلالته المجلة الرياضية "بطل إفريقيا" التي تصدر باللغتين الفرنسية والإنجليزية برسم سنتي 1988 و 1989 الجائزة الفخرية "من أجل غرناطة 1999 " من قبل مجموعات المحطات الإذاعية "لاكاديناسير" بغرناطة في دجنبر 1999 ؛
    وسام الاستحقاق الكبير للاتحاد الكروي لأمريكا الجنوبية (28 مارس 2000 ) ؛
    جائزة "هيلين كيلير" (منظمة أمريكية تضطلع بمهام الأعمال الاجتماعية وخاصة ما يتعلق بمساعدة فاقدي البصر) في 17 يوليوز 2000
    وسام مجلس الشيوخ الإسباني (19 شتنبر 2000)؛
    وسام الكونغريس الإسباني (19 شتنبر 2000) ؛
    جائزة "عبد الرحمان الداخل" التي منحتها لجلالته بلدية ألمونيكا بإسبانيا والتي تسلم لكبار الشخصيات التي تقوم بمجهودات جبارة من أجل توطيد العلاقات العربية الأوروبية في 27 نونبر 2000 ؛
    "درع الإيسيسكو" الذي يعد أكبر وسام تمنحه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إلى رؤساء الدول الأعضاء في 7 دجنبر 2000 ؛
    قلادة "أبي بكر الصديق" من طرف جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية التي تعتبر أعلى وسام للمنظمة، وذلك تقديرا منها لدور جلالته في العمل الإنساني والخيري، وتضامنه مع الفئات المعوزة (19 يونيه 2001)؛

    الصـلاحيـات الدستـوريـة لصـاحب الجـلالـة الملـك




    ينص دستور المملكة المغربية، الذي تمت الموافقة عليه بموجب استفتاء، عام 1962، على أن المغرب ملكية دستورية، ديمقراطية واجتماعية. وأن السيادة للأمة تمارسها مباشرة بالاستفتاء، وبصفة غير مباشرة بواسطة المؤسسات الدستورية. كما أقر التعددية السياسية، من خلال منع نظام الحزب الوحيد.
    وهي المقتضيات التي تم الاحتفاظ بها في كل التعديلات التي أدخلت على الدستور خلال 1970، 1972، 1992 و1996. وقد تم تدعيم هذه المقتضيات، من خلال النص عند مراجعة الدستور سنة 1992، في ديباجته على تأكيد تشبث المملكة المغربية بحقوق الإنسان، كما هي متعارف عليها دوليا.



    فيما يتعلق بصلاحيات جلالة الملك، ينص دستور المملكة بالخصوص على ما يلي

    - الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات. وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة (الفصل 19(.

    - يعين الملك الوزير الأول، ويعين باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول (الفصل 24). يمكن للملك أن يعفي أعضاء الحكومة من مهامهم، وتعفى الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها (الفصلان 24 و 60 ).
    - الحكومة مسؤولة أمام الملك وأمام البرلمان. فالوزير الأول يتقدم أمام كل من مجلسي البرلمان (مجلس النواب المنتخب أعضاؤه بالاقتراع العام المباشر، ومجلس المستشارين المنتخب بالاقتراع غير المباشر) ويعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه، ويكون هذا البرنامج موضوع مناقشة أمام كلا المجلسين، ويتلو مناقشته بمجلس النواب تصويت بمنح الثقة بالأغلبية المطلقة لأعضائه.
    - يرأس الملك المجلس الوزاري (الفصل 25).
    يصدر الملك الأمر بتنفيذ القوانين المصادق عليها من قبل البرلمان، خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالته إلى الحكومة، بعد تمام الموافقة عليها.
    للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما (الفصل 27)، كما يمكن للملك أن يعلن حالة الاستثناء بظهير شريف بعد استشارة رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس الدستوري، وتوجيه خطاب إلى الأمة (الفصل 35).
    يمارس الملك حق العفو، ويرأس المجلس الأعلى للقضاء الضامن لاستقلاله. كما يعين رئيس المجلس الدستوري.
    الملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، وله حق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية، كما له أن يفوض لغيره ممارسة هذا الحق (الفصل 30).
    في المجال الديبلوماسي يعتمد الملك السفراء لدى الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، ولديه يعتمد السفراء وممثلو المنظمات الدولية، ويوقع الملك المعاهدات ويصادق عليها، غير أنه لا يصادق على المعاهدات التي تترتب عليها تكاليف تلزم مالية الدولة إلا بعد الموافقة عليها بقانون (الفصل 31).
    للملك ولمجلس النواب ولمجلس المستشارين حق اتخاذ المبادرة قصد مراجعة الدستور، ويمكن للملك أن يستفتي الشعب مباشرة في شأن المشروع الذي يستهدف به مراجعة الدستور (الفصل 103).




    الثوابت: الإسلام والملكية والوحدة الترابية، القيم الخالدة للأمة والدعائم الأساسية لمشروع المجتمع الحداثي والديمقراطي



    لفت العاهل المغربي الملك محمد السادس، إليه الانظار منذ الأيام الأولى التي اعقبت توليه حكم البلاد صيف 1999، خلفا لوالده الملك الراحل الحسن الثاني. فقد بدا واضحا لأي ملاحظ وحتى للناس العاديين أن ملك المغرب الجديد حريص على انتهاج اسلوب مغاير في تسيير دفة الحكم، وفي نمط حياته وتعامله مع الناس واحتكاكه بهم، والاقتراب من مشاكلهم.
    وفتحت السنوات الاولى من عهد محمد السادس، آمالا عريضة امام المغاربة، فتعاطفوا وتجاوبوا مع ملكهم الشاب، واعجبوا بسجاياه وتخليه عما كانوا يعتبرونه بعض سلبيات حكم والده. وباستحضار ما كتب ونشر وقيل في وسائل الاعلام الاجنبية، يتضح ان الخارج كانت له نفس النظرة الايجابية الى عاهل المغرب، بل ان الاجراءات والتدابير الجريئة التي اقدم عليها بخصوص حقوق الانسان، ورفع السرية عن صفحات الماضي المعتم، اضافة الى تمكين الصحافة المغربية من حرية غير مسبوقة، كلها عوامل ساهمت في اضفاء تقييم جد ايجابي على مجمل السياسات التي باشرها الملك محمد السادس.

    لم تكتب حتى الآن سيرة عاهل المغرب، او لنقل ان ما تناول شخصيته واعماله لا يرقى الى مستوى السيرة وفق الاصول المتعارف عليها، فقد جرت العادة بين المؤرخين ومؤلفي هذا الصنف من الكتب، انهم لا ينجزون ذلك الا بعد توفر عناصر وشروط التعرض لمرحلة تاريخية وللفاعلين الاساسيين فيها، ملوكا كانوا أو رؤساء منتخبين لفترة محددة او زعماء سياسيين وقادة اصلاح اثروا في مسار بلدانهم وتطورها. وفي مقدمة تلك الشروط المسافة الزمنية الكافية واللازمة، لان حصيلة الحكم لا تقدم إلا في خاتمته، كما قال الملك محمد السادس نفسه، جوابا عن سؤال بهذا المعنى. واجمالا، فإن جل ما كتب وقيل حتى الآن عن الملك محمد السادس، يمكن تصنيفه ضمن دائرة الاعجاب بالملك، وتثمين اوراش الاصلاح التحديثية الكبرى التي اطلقها في البلاد. ولا يخرج عن هذا التوصيف الكتاب الذي نشره اخيرا بالفرنسية الباحث، موسى حرمة الله، الذي اشتغل بالتدريس في الجامعة المغربية قبل ان ينتقل الى وظيفة اخرى بالادارة. والكتاب الصادر في يحمل عنوان «الملك: محمد السادس او أمل أمة» يقع في 510 صفحات، بما في ذلك الفهارس والملاحق، وألبوم الصور. حاول المؤلف الاحاطة التامة بالسياسات والاصلاحات التي اعلنها الملك محمد السادس تباعا على مدى السنوات الماضية، يعرف بها المؤلف ويضعها في سياقها العام والخاص، معتبرا اياها علامة على مغرب جديد آخر هو تتمة وتحيين للشعار المماثل الذي اطلقه الملك الراحل الحسن الثاني في منتصف السبعينيات، حينما قام بانعطافة سياسية كبرى قربته من احزاب المعارضة التي كانت تنشد اصلاحات دستورية استجاب لها الملك تدريجيا وجزئيا فيما بعد، فمهدت الطريق لانتقال الملك بكيفية سلسة وهادئة من السلف الى الخلف. وهذا المعطى يؤكد عليه خالد الناصري، الباحث الجامعي وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الذي وضع مقدمة جيدة، متحررة من اسلوب المجاملات المعتادة. فالناصري يقول ان النظام الملكي في المغرب، رغم طابع الاستمرار، هو على العكس من ذلك تماما، فالملكية تغيرت كثيرا منذ نهاية عهد الحسن الثاني، وتتغير تماما في العهد الحالي، ولذلك فإن صاحب المقدمة يوجه نداء ملحا للديمقراطيين المغاربة لكي يساعدوا عاهلهم على انجاح التحول الحاصل، و«ليس اثارة ردود الافعال الرافضة، من خلال مضاعفة التحريضات الرخيصة»، في اشارة واضحة ومقصودة من الناصري، الى كتابات عشوائية، انطباعية وانفعالية ملأت الساحة، قاربت العهد الجديد في المغرب من زاوية نظر ضيقة، إن لم نقل مغرضة، يطلقها من يصفهم الناصري بمعارضي اللحظات الاخيرة، ظلوا متوارين عن الانظار في جحورهم خلال سنوات الاحتقان السياسي في البلاد. ومن هنا لا يعتبر الناصري الكتابة عن الملك بموضوعية، محاولة للاقتراب من الحكم، بقدر ما هي واجب يمليه الحرص على استقرار البلاد حتى تتوفر كل وأحسن الشروط لمسلسل الاصلاحات، التي يمكن انتقاد ايقاعها البطيء، ولكن لا يجوز البتة نكران وجودها الملموس، وبالتالي سيكون مصابا بالعمى الحاد من يتغاضى عن الاعتراف بأن الملكية تغيرت في المغرب قولا وفعلا.




    سار المؤلف موسى حرمة الله، على نفس النهج السائد في كتب مماثلة اي التعريف بسياسات الملك وبالقرارات الكبرى والانجازات التي ميزت سنوات حكمه الاولى، لكن ما ينفرد به المؤلف، وهذه مسألة خلافية، انه وضع نفسه موضع المدافع بحماسة عن قرارات اتخذها العاهل المغربي، لاسباب واعتبارات هو في حل، بمقتضى الدستور، عن الافصاح عن حيثياتها، مثل اختيار رئيس وزراء من خارج الاحزاب السياسية الممثلة في البرلمان المغربي، لعدم انفراد حزب بأغلبية واضحة ومستقطبة للتشكيلات الاخرى، ضمن تآلف، في حين اعتبر حزب الاتحاد الاشتراكي ذلك التعيين خروجا عن المنهجية الديمقراطية رغم اقراره بان الملك مارس حقه الدستوري. وعلى هذا المنوال يمضي المؤلف عبر صفحات الكتاب، مدافعا ومبررا وشارحا، مع ان الملك ليس موضع تساؤل، كما يلاحظ الناصري في المقدمة، حتى يصطبغ الدفاع عنه بنبرة حماسية. ان الحمية التي تعامل بها المؤلف حرمة الله مع موضوعه وكتابه، مبررة ومفهومة من وطني غيور على وطنه متعلق بملكه، غير انها، لا تنقص كلية من قيمة الكتاب، بل لربما كانت حافزا على المضي في قراءته، وخاصة القارئ الاجنبي البعيد عن المغرب، غير المتابع لتفاصيل وجزئيات تطوره السياسي الراهن، الذي يصنعه، بلا جدال، عاهله الملك محمد السادس، والمجتمع الذي سرت الدماء في اوصال قواه الحية.

    تجدر الاشارة في ختام هذا التعليق، الى القيمة الوثائقية التي يحفل بها الكتاب والمتمثلة في المتابعة الكرونولوجية للاحداث الكبرى والصغرى التي عرفها المغرب في السنوات الاخيرة، كما ضمن المؤلف كتابه مجموعة من الوثائق والصور والمستندات، استقاها من صحف ومطبوعات ومن وكالة الانباء المغربية


    التعديل الأخير تم بواسطة سما بغداد ; 09-10-2009 الساعة 05:03 PM

  2. #2
    فنور شَيب و دايخ بجهالة
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    24-09-06

    المشاركات

    14,038

    الجنس : الجنس

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    شكرا ع التقرير المتكامل
    دمتي متالقه


    اللهم اجعل بيننا وبين فارس جبل من نار
    اللهم رد كيدهم في نحورهم
    واكفنا شرورهم بما شئت
    إنك انت القوي العزيز


  3. #3
    فنور V.I.P
    “سَلامٌ للذين أحبُّهم عبثاً
     
    الصورة الرمزية نيّسـآنْ ..؛
    تاريخ التسجيل

    14-06-08

    المشاركات

    29,366

    العمر

    25

    الجنس : الجنس

    الدولة

    سماءٍ تُمطره

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 62/0
    الممنوحة: 56/0

    افتراضي

    تقرير مفصل
    ومعلومات وافرة
    شكرا وردايه




    نحنُ عاديونَ جداً !
    نمرُّ .. ولا تحفظُ الأرضُ أسماءنا
    لا تعلقُ في الرّيحِ أغانينا ..
    و نموتُ ، نموتُ تماماً / لا تبكينا الأرضُ
    و لكنَّ الريحَ توزّعنا على بردِ الأرصفةِ
    رَمادًا !

  4. #4
    فنور صار عنده قصر
    This user has no status.
     

    تاريخ التسجيل

    18-05-07

    المشاركات

    6,110

    العمر

    26

    الجنس : الجنس

    الدولة

    Every Where, But Not

    Thumbs Up/Down
    المحصل عليها: 0/0
    الممنوحة: 0/0

    افتراضي

    شكرا مشرفتنا الغالية

    لتعريفنا بهذه الشخصية الرائعة والمميزة

    يقيم


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Join us
About us
Fnrtop is an Entertainment network includes an Entertainment with the most exclusive songs, posters and news directly from the artist himself. Fnrtop Fourms includes whole sections about all types of Photos, Computers technology, Graphic Design, Mobile, Technology, Arts, Science, Education, Literary & Culture, Sports, Family and Religions that's why Fnrtop is the #1 Entertainment Network in the middle east. Fnrtop has many services for web owners. Such as web design, web hosting plans and web programing. And very soon Fnrtop will have its own Cinema in which you can see your favorite movies (Eastern and Western) online with high definition streaming.

الساعه حسب التوقيت المحلي لمدينه بغداد الحبيبه و ضواحيها